منتدى أهل الجبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أهلاً وسهلاً بك عزيزنا الزائر لمنتدانا ..
نسعد بوجودك في رحاب هذا المنتدى..
ونسعد أكثر بأن تكون عضوًا من أعضائه الكرام..

فأهلاً وسهلاً ..

- إذا كنت عضوًا ، اضغط زر [دخول]
- إذا رغبت في التسجيل، اضغط [تسجيل]
- إذا أردت تصفح الموضوعات، اضغط [إخفاء]

التعبئة الذكية للمحتوى في فوتوشوب CS5

اذهب الى الأسفل

التعبئة الذكية للمحتوى في فوتوشوب CS5

مُساهمة من طرف Abdullah في السبت 15 مايو - 2:46

المصـــــــدر: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن

كثر الحديث في الفترة الآخيرة حول خاصية Content-Aware Fill التي تضمنها فوتوشوب CS5 . وكعادتي لا اصدق الحملات الاعلانية اذ ان الشركات تحب ان تزيد من مبيعاتها عن طريق امثلة مدروسة ومصممة بحيث تثير اعجاب المستهلك.

في النسخ السابقة كانت هناك الكثير من الميزات التي بدت عظيمة ولكنها انتهت بالفشل عند تجربتها في ارض الواقع وايضا هناك تقنيات أخرى نجحت في التجربة الواقعية كما وعد مطوروا البرنامج.

في هذه النسخة وكعادتي احببت تجربة هذ الخاصية نظرا للضجة الاعلامية حولها. لقد زارني الصديق مرتضى الحمود حاملا معه نسخة تجريبية من البرنامج وقام باستعراض التقنية على مجموعة من الصور. حاولنا التنويع في طبيعة الصور ومع هذا فان نسبة نجاح التقنية كانت عالية جدا. استخدمنا هذه الخاصية بطريقتين: الآولى عن طريق تحديد جزء من الصورة بأي من ادوات التحديد ثم حذفه لتظهر لنا الخيارات التالية:



بمجرد اختيار هذه الخاصية (Content-Aware) يعمل السحر العجيب للبرنامج ويقوم بملأ المنطقة بطريقة ذكية جدا.

الطريقة الثانية كانت باستخدام اداة Healing Brush إذ انها تحتوي على نفس الخاصية وتجد الخيار في قائمة الخيارات اعلى واجهة البرنامج:



هنا احدى الصور التي جربنا عليها الاداتين:



حاولنا القيام بتجارب واقعية وكذلك مبالغ فيها لاختبار ذكاء التقنية. فمثلا في الصورة أعلاه استخدمنا اداة ال Healing Brush المطورة لازالة الشخصين في اعلى يسار الصورة وكذلك انعكاسهما في الماء. كذلك قررنا ازالة الصخور الكبيرة في المقدمة تماما من الصورة فكانت هذه النتيجة:



لاحظ الذكاء العالي في ملأ الفراغات بشكل يفوق التوقع اذا ان المنطقة الجديدة تحتوي على تفاصيل كثيرة مناسبة جدا لبقية المساحة وفيها انعكاسات تشبة الواقع الى حد كبير جدا.

في مثال آخر قمنا بازالة جبل كامل من الصورة ونجحت التقنية بشكل عجيب لكن اضطررنا في جميع المحاولات ان نعيد الكرة اكثر من مرة وعلى مساحات مختلفة لكن في النهاية عملت بشكل سحري وفي وقت قياسي!

الخلاصة: الامر جدي هذه المرة والتقنية ناجحة بشكل كبير (مع فشل في حالات قليلة وربما مهمة) وستسهل عملية ازالة الشوائب والاسلاك والسياح بل الجبال بكاملها ان كنت تريد ذلك! اداة ال Healing Brush اعتقد انها نضجت الى حد انها ولأول مرة ستغنيك بشكل كبير جدا عن اداة ال Stamp .

تحياتي
avatar
Abdullah
عضو مبدع
عضو مبدع

تاريخ التسجيل : 30/03/2010
المواضيع والردود : 895
التقييمات : 159
الـنـقـــاط : 4885
الموقع : Ad-Dahadh City

http://sukkanaljabal.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى