منتدى أهل الجبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أهلاً وسهلاً بك عزيزنا الزائر لمنتدانا ..
نسعد بوجودك في رحاب هذا المنتدى..
ونسعد أكثر بأن تكون عضوًا من أعضائه الكرام..

فأهلاً وسهلاً ..

- إذا كنت عضوًا ، اضغط زر [دخول]
- إذا رغبت في التسجيل، اضغط [تسجيل]
- إذا أردت تصفح الموضوعات، اضغط [إخفاء]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أهل الجبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أهلاً وسهلاً بك عزيزنا الزائر لمنتدانا ..
نسعد بوجودك في رحاب هذا المنتدى..
ونسعد أكثر بأن تكون عضوًا من أعضائه الكرام..

فأهلاً وسهلاً ..

- إذا كنت عضوًا ، اضغط زر [دخول]
- إذا رغبت في التسجيل، اضغط [تسجيل]
- إذا أردت تصفح الموضوعات، اضغط [إخفاء]
منتدى أهل الجبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم من أخطائك

اذهب الى الأسفل

تعلم من أخطائك Empty تعلم من أخطائك

مُساهمة من طرف Abdullah السبت 17 أبريل - 20:33

تعلم من أخطائك *
نحن جميعاً نرتكب أخطاءً في العمل, ومع ذلك, فجميعنا لا يتعلم من هذه الأخطاء. ومن أجل أن تتجنب تكرار أخطائك, فأنت بحاجة إلى أن تحدد هذه الأخطاء وتتعلم منها ثم تقوم بتطبيق ما تعلمته فيما يعرض لك من مواقف في المستقبل.

كن قادراً على تحديد أخطائك
قد يبدوا هذا واضحاً, ولكن عدداً كبيراً من الناس لا يتعلمون من أخطائهم لأنهم لا ينظرون إليها على أنها أخطاء في الأصل, على سبيل المثال, إذا حدث وغضب منك زميل لك في العمل لأنك لم تطلعه على بعض المعلومات وهو الأمر الذي يؤثر على عمله وأصبحت أنت في موقف المدافع وأوضحت له أنه ليس من صميم عملك أن تخبره ببذلك, فهل ستتعلم من هذا الموقف وتحاول منع تكرار حدوثه أم ستصرف نظرك عنه باعتباره " مشكلة تخص زميلك هذا"؟

قم بتعريف الخطأ على أنه شيء لم يحدث وفق ما توقعت له أو وقوعه يكون عندما يفاجئك شيء ما على نحو غير متوقع وبطريقة غير سارة. إن تحديد الأخطاء بهذه الطريقة يسمح لك بأن تتوقع عدداً أكبر من المشكلات المحتملة التي يمكن أن تؤثر عليك وعلى عملك أو على زملائك الآخرين في العمل, وبالتالي فإن توقعك لتلك المشكلات سوف يمكنك من منع المواقف السلبية قبل وقوعها.

اسأل نفسك (والآخرين كذلك) عما يمكن أن يتم إنجازه بشكل مختلف
حتى إذا لم تكن المشكلة ناجمة عن خطأ منك, فبادر بتحمل مسؤولية إيجاد حل لها يجعل من مهمتك ومن مهمة زملائك شيئاً أيسر في المستقبل. التمس التقييم من الآخرين الذين تأثروا بالمشكلة أو من مديرك أو زملائك. وإن لم يكن هؤلاء طرفاً في المشكلة, فاشرح لهم الموقف والتمس منهم الرأي لمعرفة تصرفهم المحتمل في مثل هذا الموقف, وحاول أن تستكشف معهم الأساليب الممكنة للوقاية من مثل هذه المشكلات.

خطط لتطبيق ما تعلمته على المواقف المستقبلية
كن متسماً بالمبادرة في الحيلولة دون تكرار نفس الخطأ أو حدوث خطأ آخر مرتبط به, أخبر الآخرين بخططك, خصوصاً إذا كان يمكنها أن تؤثر عليهم.
__________________________________
* 1001 طريقة لأخذ المبادرات في العمل, بوب نيلسون, مكتبة جرير للترجمة والنشر والتوزيع, ص 21, الطبعة الأولى 2001، بتصرف.

المصدر: مركز التميز للمنظمات غير الحكومية ngoce.org
Abdullah
Abdullah
عضو مبدع
عضو مبدع

تاريخ التسجيل : 30/03/2010
المواضيع والردود : 896
التقييمات : 159
الـنـقـــاط : 6848
الموقع : Ad-Dahadh City

https://sukkanaljabal.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى